منتديات القمر الفضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات القمر الفضي

موضوعات جديده لانج, اخبار, صور, فيديو, مصارعه, كره قدم, منتدى الشباب, منتدى البنات, ابيات من أحاسيسي ...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (( ويلٌ للأعقاب من النار ))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tito
قمر محترف
قمر محترف
tito


ذكر
عدد الرسائل : 184
العمر : 32
العمل/الترفيه : طاالب
المزاج : بظروفها
تاريخ التسجيل : 12/02/2009

(( ويلٌ للأعقاب من النار )) Empty
مُساهمةموضوع: (( ويلٌ للأعقاب من النار ))   (( ويلٌ للأعقاب من النار )) Icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 3:46 am

عن عائشة رضي الله تعالى عنها
قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ويلٌ للأعقاب من النار .
رواه مسلم

سبب ورود الحديث :

ما رواه عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : تخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر سافرناه فأدركنا وقد أرهقنا الصلاة صلاة العصر ، ونحن نتوضأ ، فجعلنا نمسح على أرجلنا ، فنادى بأعلى صوته : ويل للأعقاب من النار . مرتين أو ثلاثا .

وفي رواية قال : رجعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة حتى إذا كنا بماء بالطريق تعجل قوم عند العصر فتوضؤوا وهم عجال ، فانتهينا إليهم وأعقابهم تلوح لم يمسها الماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ويل للأعقاب من النار .

اختُلِف في معنى كلمة " ويل "

فقيل : واد في جهنم ، ولا دليل عليه .

وقيل : الحزن . وقيل غير ذلك .

والصحيح أنها تُقال لمن وقع في الهلاك أو تعرّض لأسبابه ، وقد تأتي للتعجّب كقوله عليه الصلاة والسلام : ويل أمِّه مسعر حرب .

والمقصود ويل لأصحاب الأعقاب الذين يُهملون غسل أعقابهم في الوضوء ؛ لأن الأعقاب إذا عُذّبت تعذّب أصحابها .


الأعقاب : جمع عقِب ، وهو مؤخرة القدم .

قيل :

ولسنا على الأعقاب تدمى كلومناولكن على أقدامنا قطـر الدّمـا
يعني أنهم لا يفرّون فيقع الدم على مؤخرة أقدامهم ، بل يقع على أقدامهم لمواجهة العدو .
وهذا الفرق بين التعبير بالعقِب وبالقدم .

وقد جاء في رواية لمسلم : ويلٌ للعراقيب .
خص النبي صلى الله عليه وسلم الأعقاب بالذِّكر لأنها غالبا لا تُرى فيقصر عنها الغسل .
في الحديث دليل على وجوب غسل الأقدام إذا كانت مكشوفة ، وفيه رد على أهل البدع
الذين يقولون بمسح الأقدام وإن كانت مكشوفة . أما إذا لم تكن مكشوفة كأن تكون مستورة
بِخُفٍّ أو بجورب ونحوه فسيأتي الكلام عليها تحت باب المسح على الخفين .
ولهذا كان بعض السلف يقول بنزع الخاتم عند الوضوء ، فقد كان ابن سيرين يغسل موضع
الخاتم إذا توضأ . علّقه عنه الإمام البخاري .
وهذا الوعيد على ترك غسل الأعقاب لا يمكن أن يكون على أمر مستحب أو مسنون ، بل
على ترك واجب كما سيأتي في حديث ابن عباس " إنهما ليُعذّبان ... " .
فيه دليل على أن من ترك شيئاً من أعضاء الوضوء فإنه يأثم ، وبالتالي لا تصح صلاته
ومن ثمّ يُعذّب على تفريطه .
ورد في رواية لمسلم : ويل للأعقاب من النار . أسبغوا الوضوء .

والصحيح أن لفظة " أسبغوا الوضوء " مُدرجة من كلام الراوي .
إذا كان هذا الوعيد على من قصّر في الوضوء فكيف بمن قصّر في الصلاة ؟

وكيف بمن لا يتوضأ ولا يُصلّي أصلا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SilverMoon1994
Admin
Admin
SilverMoon1994


انثى
عدد الرسائل : 193
العمر : 30
الموقع : منتديات القمر الفضي
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

(( ويلٌ للأعقاب من النار )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (( ويلٌ للأعقاب من النار ))   (( ويلٌ للأعقاب من النار )) Icon_minitimeالسبت فبراير 21, 2009 1:46 pm

اقتباس :
إذا كان هذا الوعيد على من قصّر في الوضوء فكيف بمن قصّر في الصلاة ؟

وكيف بمن لا يتوضأ ولا يُصلّي أصلا ؟
تقبل مروري في موضوعك الرائع
دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://silvermoon.ahlamountada.com
 
(( ويلٌ للأعقاب من النار ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القمر الفضي :: المنتدى الإسلامي :: قنآديل إسلامية-
انتقل الى: